0501010449 0537751182

جهاز كشف أعطال الكابلات الكهربائية

9 يوليو، 2024 3:13 م صيانه كهرباء 16 لا توجد تعليقات

.بجهاز كشف أعطال الكابلات هو جهاز متطور لفحص الأعطال الموجودة في الكابلات الكهربائية حيث يمكنه التحقق من تمديدات الدوائر الكهربائية والكشف عن الأخطاء في لوحات توزيع الكهرباء، فتلعب الكابلات دورًا حيويًا في عصرنا الحديث،
حيث تعد الوصلات الأساسية التي توفر الكهرباء وتمكّن نقل البيانات في منازلنا.

كذلك فإنها الأساس لتشغيل التكنولوجيا والإتصالات التي نعتمد عليها يوميًا ومع تزايد الاعتماد عليها،
بالاضافة إلى أنها تصبح كشف الأعطال في هذه الكابلات وإصلاحها أمرًا حيويًا لضمان استمرارية الخدمة والسلامة،
وفي مقالنا هذا سنتعرف على هذا الجهاز وأهميته في حل مشكلات الأعطال الكهربائية.

جهاز كشف أعطال الكابلات

جهاز فحص اعطال الكابلات - مؤسسة صيانة منزليه

في العالم المعاصر الذي يعتمد بشكل كبير على الكهرباء ونقل البيانات، أصبحت الكابلات أساسًا حيويًا للبنية التحتية،
حيث تعد هذه الوصلات الحيوية جزءًا أساسيًا من تأمين تدفق الكهرباء والبيانات بسلاسة ومع تعقيد الشبكات الحديثة،
يمكن أن تواجه الكابلات مشاكل وأعطال متنوعة.

في هذا السياق، يأتي دور جهاز كشف أعطال الكابلات، الذي يمثل تطورًا هامًا في مجال صيانة وإصلاح الكابلات وهذه التكنولوجيا المتقدمة تمكن من كشف الأعطال بدقة فائقة وتحديد مواقعها بكفاءة لا مثيل لها.

اقرأ المزيد: فحص التماس الكابلات بجدة

خصائص جهاز كشف أعطال الكابلات

يتمتع جهاز كشف أعطال الكابلات بالعديد من الخصائص والمزايا التي ساعدت على كشف وصيانة الكابلات حيث يتميز بالمميزات التالية:

  • يقدم الجهاز قراءة دقيقة لسبب وجود المشكلة داخل شبكة الكهرباء ويحدد مكان العطل بدقة.
  • يمكن استخدام الجهاز على جميع أجزاء المبنى، سواء من الداخل أو الخارج لتحديد مكان العطل.
  • يتم تحديد موقع العطل بدقة، مما يتيح للفريق المتخصص حل المشكلة على الفور.
  • أسعار تأجير الجهاز مناسبة وتتوفر عروض وخصومات مستمرة لتلبية احتياجاتك.
  • يمكن للجهاز التعامل مع صدمات كهربائية تصل إلى 36000 فولت لكشف مناطق العطل.
  • يتم تحديد مكان العطل عن طريق إصدار الجهاز لإشارات صوتية، سواء كان الكابل تحت الأرض أو داخل الجدران.
  • تستخدم الشركة مواد مستوردة من ألمانيا لإصلاح الأعطال في الكابلات.

فحص كابلات

متعقب اسلاك، خط اختبار كيبلات، جهاز فحص كيبل الشبكة المحلية السلكية، باحث عن شبكة ايثرنت، جهاز اختبار تتبع نغمات متعدد الوظائف لترتيب كيبل الشبكة، فحص استمرارية اختبار خط الهاتف (احمر)،منفذ RJ11 RJ45:

يتضمن فحص الكابلات الكهربائية سلسلة من الاختبارات الضرورية للتأكد من سلامتها وجودتها.
حيث يتم قياس درجة الحموضة وموصلية الكابلات لتحديد نسبة الغازات الحمضية التي تنبعث منها أثناء الاحتراق،
كما يتم اختبار نسبة غاز الهالوجين المنطلق أثناء العمليات الكيميائية، بالإضافة إلى اختبار مؤشر الأكسجين باللهب لتحديد تحمل الكابلات في ظروف مختلفة.

كذلك تساعد هذه الفحوصات على تحديد الأعطال المحتملة داخل الكابلات والتي يمكن إصلاحها أو استبدالها بشكل كامل حسب الحاجة وبفضل هذه الاختبارات، يمكننا تحديد موقع العطل واستخدام الإجراءات الصحيحة لإصلاحه بأسرع وقت ممكن.

كشف أعطال الكابلات الكهربائية

تتسبب الأعطال في دوائر الكهرباء في العديد من المشكلات مثل تلف الأجهزة وانقطاع التيار الكهربائي.
مما يؤثر على العمليات داخل المباني ويتطلب إصلاحًا سريعًا حيث يستخدم جهاز كشف أعطال الكابلات تحت الأرض لإعادة تشغيل الكهرباء، وتتضمن هذه الأجهزة:

جهاز Success CBI-116 N

يكشف هذا الجهاز الكابلات بدقة سواء كانت كبيرة أو صغيرة، ويوفر مؤشرات بصرية مثل إضاءة LED لتسهيل رؤية مكان العطل حيث يصل عمق الكشف إلى 6 أمتار.

جهاز Success CBI-436 N

يستخدم هذا الجهاز مستشعر كهرومغناطيسي للكشف عن الأعطال في الكابلات الصغيرة،
كما يساعد في تحديد مسار الكابلات والأنابيب لحمايتها ويتميز بقدرته على الكشف بعيدًا عندما يكون الكابل داخل الأنابيب.

جهاز Success AG-438.15N

يتخصص هذا الجهاز في تحديد دقيق لمواقع الأعطال في الكابلات تحت الأرض بما يتضمنها الكابلات الكهربائية والكابلات للاتصالات ويمتاز بقدرته على العمل على مسافات تصل إلى 4 كم وعمق يصل إلى 6 أمتار.

جهاز Success CBI-309N

يعتبر هذا الجهاز متعدد الوحدات وفعال في البحث عن مشكلات الكابلات دون التأثير على البيئة المحيطة.
حيث يستخدم الموجات الكهرومغناطيسية للكشف عن أعطال على عمق يصل إلى 10 متر.

جهاز Success CBI 309G

يستخدم جهاز كشف أعطال الكابلات هذا لتحديد مواقع خطوط الكهرباء الضعيفة باستخدام الموجات الكهرومغناطيسية، ويتميز بقدرته على الكشف على عمق يصل إلى 10 متر وتعتبر هذه الأجهزة حلًا فعالًا للكشف عن الأعطال في الكابلات وتقديم الصيانة اللازمة لاستعادة التشغيل السليم للنظام الكهربائي.

كشف الاعطال الكهربائية

فحص اعطال الكابلات الكهربائية 0549646163 - شركة الخليج العالمية

هناك عدة طرق شائعة لاستخدام جهاز كشف أعطال الكابلات تحت الأرض، وتتفاوت هذه الطرق حسب نوع العطل وحجمه وطبيعته.

فأولًا تفحص الدوائر الكهربائية باستخدام جهاز الاختبار الكهربائي (Tester) الذي يستخدم لاختبار الدوائر الكهربائية والتحقق من وجود التيار الكهربائي فيها،.

ثم يتم فحص الدوائر الكهربائية بواسطة جهاز الفولتميتر والذي يستخدم لقياس الجهد الكهربائي في الدائرة الكهربائية للتأكد من عملها بشكل صحيح كما تفحص الدوائر باستخدام الأميتر لقياس التيار الكهربائي في الدائرة للتأكد من تدفقه بشكل صحيح.

إضافة إلى ذلك يتم تفقد الدوائر الكهربائية باستخدام الأومتر لقياس المقاومة الكهربائية في الدائرة للتأكد من تحملها للتيار الكهربائي، كما تستخدم كاميرا الحرارة لكشف الأجزاء في الدائرة الكهربائية التي تسخن بشكل زائد،
مما يشير إلى وجود مشاكل محتملة.

كل هذه الأدوات تساعد في تحديد وتشخيص الأعطال في الكابلات الكهربائية بدقة مما يسهل عمليات الصيانة والإصلاح بفعالية لاستعادة التشغيل السليم للنظام الكهربائي.

تحديد أعطال الكابلات واصلاحها

إذا واجهتك مشكلة في الكهرباء وابتعت جهاز كشف أعطال الكابلات، فينبغي عليك أن تتعرف على فوائد ومزايا هذا الجهاز التي تساعد في توفير تكاليف إصلاح الكابلات بشكل كبير، فضلًا عن ذلك هناك طرق أخرى غير مكلفة يمكن استخدامها ومنها:

  1. إذا كان هناك عطل بسبب الصدمات الكهربائية، يمكنك تحديد الجزء التالف من كابلات الكهرباء واستبداله فورًا.
  2. كذلك إذا كانت كابلات الكهرباء معرضة للتلف، يجب عزلها فورًا باستخدام شريط لاصق لضمان سلامة النظام الكهربائي على المدى القريب.
  3. قد يساعد جهاز كشف أعطال الكابلات تحت الأرض في تحديد أسباب الفواتير المرتفعة وحلها.
  4. بوسعك استخدام لمبات الطاقة المنخفضة لتقليل فاتورة الكهرباء، فضلًا عن تجنب نسيان فصل الكهرباء عن الأجهزة التي لا تستخدم بانتظام مثل السخانات ومبردات المياه لتقليل الأحمال الكهربائية.
  5. تأكد من ضبط أجهزة مثل الثلاجات بشكل صحيح لتقليل استهلاك الكهرباء العالي.
  6. احرص على عدم استخدام مقابس متعددة في مشترك واحد لتجنب حدوث قفلات كهربائية.
  7. اتبع دائمًا إرشادات الاستخدام الآمن للكهرباء لتقليل خطر حدوث الأعطال وعدم الاستعانة بالأعطال على الدوام.

نبذة عن الالتماس الكهربائي

الالتماس الكهربائي يحدث عندما يحدث اتصال مباشر بين سلكين كهربائيين في الدائرة الكهربائية مما يعد خللاً في نظام التوصيل كما يحدث الالتماس عادةً نتيجة لتداخل أطراف الأسلاك الحرارية

كذلك يمكن أن يحدث بسبب التآكل أو غيره للأسلاك حيث ينتج عن الالتماس ارتفاع درجة حرارة الأسلاك ويمكن أن يتسبب في نشوب حريق خطير.

من الضروري اكتشاف الالتماسات الكهربائية في المنازل أو المباني وإصلاحها على الفور لمنع الأضرار المحتملة على الأرواح والممتلكات.

فيمكن استخدام أجهزة كشف الالتماسات الكهربائية لتحديد وجود الالتماسات وإصلاحها بفاعلية وتقدم الشركات المختصة في صيانة الكهرباء الآن جهاز كشف أعطال الكابلات وتقديم حلول فعالة لجميع أنواع الأعطال.

يتمثل تحديد ماهية الالتماس الكهربائي في تصادم بين أجسام تحمل شحنات سالبة مع أخرى تحمل شحنات موجبة بسبب اختلاف الشحنات بينهما، مما يؤدي إلى حدوث التماس وهذا الخلل يمكن أن يؤدي إلى حوادث كهربائية خطيرة مثل الحرائق.

حل المشاكل التماس كهرباء بالرياض

شركة تمديد كهرباء بالرياض 0533351998 اتصل الآن - اعمال الودق لأنظمة السلامة

عند وجود مشاكل كهربائية، يعتمد استخدام جهاز كشف التماس الكهربائي لتحديد مكان المشكلة.
حيث ينبغي عليك الاتصال بخدمة العملاء للإبلاغ عن وجود ماس كهربائي وحينها سترسل الشركة فريق من الفنيين المتخصصين لتحديد سبب المشكلة.

أولًا سيقوم الفريق بفك الكابل من مصدره الرئيسي ومن لوحة الكهرباء الأخرى، ثم إجراء اختبار على الكابل لتحديد وجود التماس فيه وفي حال عدم وجود التماس، يتم استخدام جهاز آخر لتحديد التماس في الجدران أو الأرضيات.

كذلك يعمل الفريق على تكسير منطقة التماس لحل المشكلة وإصلاح المكان ثم يلجأ لمتابعة مكان المشكلة سواء كان التماسًا أو مشكلة أخرى لضمان حلها بشكل نهائي.

دوافع وقوع الالتماس الكهربائي

هناك بعض الدوافع لحدوث الالتماس الكهربائي، فعند التواصل مع شركات الصيانة لاستخدام جهاز كشف أعطال الكابلات والبحث عن الأعطال بشكل دوري، يجب التعرف على الأسباب الشائعة التي قد تؤدي إلى حدوث التماسات الكهربائية وتشمل ما يلي:

  • زيادة الأحمال الكهربائية بشكل كبير على العداد الرئيسي مما يسبب انقطاعات متكررة في التيار وقد يؤدي إلى حدوث التماسات الكهربائية.
  • استخدام مواد رديئة خلال تركيب الشبكات الكهربائية الرئيسية أو الفرعية، مثل كابلات أو أسلاك غير مناسبة مما يزيد من خطر حدوث التماسات.
  • عدم تحمل الشبكات الكهربائية درجات حرارة عالية للغاية، مما يمكن أن يؤدي إلى حرق الكابلات وحدوث التماسات الناتجة عن ذلك.
  • وجود شبكات كهربائية قريبة من المباني أو مصادر مياه والتي يمكن أن تؤدي الرطوبة إلى تلف الكابلات وتسبب التماسات بمرور الوقت.
  • استخدام قواطع كهربائية غير مناسبة للتيار الكهربائي العالي مما يؤول إلى تفاقم خطر حدوث فجوات في الجهد وتلف الأجهزة الكهربائية.
  • قطع الأسلاك الكهربائية في الدائرة الرئيسية أو في القواطع الكهربائية لذا يتطلب استخدام جهاز كشف الأعطال لتحديد موقع القطع وإصلاحه.
  • أجهزة كشف الأعطال الكهربائية

يعتمد جهاز كشف أعطال الكابلات الكهربائية على مبدأ علمي محدد يسمح له بالكشف عن أي تغييرات في تدفق الكهرباء أو الإشارات عبر الكابلات.
حيث يتميز هذا الجهاز بأنه يستخدم أجهزة حساسة لرصد هذه التغييرات وتحليلها بدقة، ويتسم بالكثير من المزايا منها ما يلي:

دقة الكشف

دقة الكشف تجعل جهاز كشف أعطال الكابلات استثنائيًا، حيث يستطيع التمييز بين مختلف أنواع الأعطال مثل تمزق العزل أو قصر الأسلاك أو مشاكل الاتصال وهذا يساعد في تحديد نوع العطل بسرعة وبكفاءة.

توفير الجهد

يمكن تحديد موقع الأعطال بسرعة ودقة عالية باستخدام هذا الجهاز مما يقلل من الوقت والتكاليف المتعلقة بإصلاح الكابلات، وكذلك يساهم في الحفاظ على استدامتها.

التطور المستمر

تطور تقنيات كشف الأعطال باستمرار مع توفير أجهزة أكثر دقة وكفاءة والتي تساعد على تحديد الأعطال بشكل أكثر فعالية ودقة.

تحديد مكان العطل

إن وجود الاستراتيجيات الحديثة التي تعمل على ضمان الدقة تحديد موقع العطل في الكابلات هي عملية حاسمة لأي فني يعمل في صيانة وإصلاح البنية التحتية كما يعتمد أداء هذه العملية على استخدام تقنيات حديثة وأدوات متقدمة لضمان الدقة والكفاءة.

تقنيات التحديد المتطورة

تستخدم التقنيات الرئيسية مثل جهاز كشف أعطال الكابلات لتحديد مواقع الأعطال في الكابلات أجهزة قوية تعتمد على تحليل تدفق الكهرباء أو الإشارات عبر الكابل، تلك التقنيات تساهم في تحديد نوع العطل بدقة وتحديد مكانه بسرعة.

استراتيجيات البحث المتطورة

بفضل استراتيجيات البحث المتقدمة، يمكن تقليص نطاق البحث وتحديد موقع العطل بدقة عالية،
كذلك يساهم في توفير الوقت والجهد، ويقلل من التوقفات غير الضرورية في الخدمة.

استخدام البيانات

أجهزة تحديد موقع العطل البيانات يمكن أن تساعد في تحليل أداء الكابلات على المدى الطويل
كذلك يساهم في تحسين الصيانة الوقائية والحد من حدوث الأعطال المستقبلية.

أهمية الفحص الدوري

إن الفحص الدوري للكابلات أمر ضروري لضمان استمرارية الأداء الجيد، حيث أنه من الممكن تجنب حدوث مشكلة أو ضرر،
من خلال القيام بعملية الفحص الدوري وحل المشكلة في أسرع وقت ممكن باستخدام جهاز كشف أعطال الكابلات.

كما يتطلب مهارات تقنية تحديد موقع العطل في الكابلات واستخدام أدوات متطورة.
باستخدام استراتيجيات حديثة وأجهزة متقدمة، يمكن تحسين دقة الكشف وتقليل وقت التوقف والتكاليف.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، حيث ناقشنا أهمية جهاز كشف أعطال الكابلات وخصائصه التي برزت في المساعدة على حل مشكلات الأعطال الكهربائية.








اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.