0501010449 0537751182

كيفية كشف أعطال الكهرباء في المباني

14 أغسطس، 2024 11:59 ص صيانه كهرباء 19 لا توجد تعليقات

يهتم الكثير من العملاء بكل ما يخص كيفية كشف أعطال الكهرباء في المباني التي تتبعها الشركة للتأكد من أنها آلية سليمة تمامًا وأنهم يحصلون على خدمة ممتازة يقدمها مختصين يعرفون ما الذي يقومون به تحديدًا، وهناك الكثير من الشركات التي تقدم خدمات صيانة الكهرباء وإصلاح جميع كافة المشكلات والأعطال الكهربية ولكن ليست كلها بمستوى الجودة المطلوب وكثير منها لا يقدم الخدمة التي يريدها العميل، لذا سنتعرف من خلال موقعنا إلى أفضل شركة لتقديم خدمة الكشف عن أعطال الكهرباء وإصلاحها وجميع المعلومات حول عملية كشف الأعطال الكهربائية.

كيفية كشف أعطال الكهرباء في المباني

أعطال الكهرباء في المباني

أعطال الكهرباء في المباني

إن كيفية كشف أعطال الكهرباء في المباني تحتاج إلى خطوات محددة تسير على النحو التالي:

  1. فحص القابسات أو المقابس في المبنى.
  2. إغلاق كافة الأجهزة الكهربية وأجهزة الإنارة خلال وجود أعطال الكهرباء.
  3. التأكد تمامًا من سلامة جميع الإمدادات الكهربية في المبنى لتفادي حدوث مس كهربائي عند رجوع التيار مرة أخرى.
  4. عدم تحميل شبكة التيار الكهربائي فوق طاقتها والعمل على تخفيف الأحمال الكهربائية لمنع حدوث أي صواعق أو حرائق كهربية.
  5. فحص التمديدات الكهربية دوريًا للحفاظ على سلامة المكان.
  6. التأكد من سلامة جميع الأجهزة الكهربية الموجودة في المبنى.

فحص أعطال الكهرباء

عادةً ما تتم كيفية كشف أعطال الكهرباء في المباني التي يقوم بها فني الشركة بالطريقة التالية:

  1. يقوم الفني بفحص لوحة التوزيع الرئيسية لمعرفة السبب الرئيسي للعطل.
  2. فحص الوصلات الممتدة في المكان بالكامل.
  3. استخدام جهاز حديث من أجل تحديد العطل.
  4. بمجرد تحديد العطل يقوم الفني بإصلاحه باستخدام أفضل الأجهزة والأدوات الحديثة.
  5. يقوم الفني بتوفير قطع الغيار المطلوبة بأفضل الخامات.
  6. في حال وجود أسلاك تالفة يتم تبديلها بأسلاك جديدة.
  7. توصيل التيار الكهربي مرة أخرى للتأكد من علاج المشكلة تمامًا.

خدمات شركة الكشف عن أعطال الكهرباء

بعد معرفة كيفية كشف أعطال الكهرباء في المباني يجدر بنا القول بأن الشركة تقدم الكثير من الخدمات الخاصة بالكشف عن الأعطال الكهربائية، ومن بين أهم هذه الخدمات:

  • حل مشكلة الانقطاع المتكرر للكهرباء.
  • توفير أفضل جهاز لتحديد عطل كابلات كهرباء.
  • استخدام جهاز كشف أعطال الكابلات الأرضية.
  • تحديد مكان عطل الكابل.
  • فحص التماس الكهرباء.
  • توفير جهاز كشف أعطال الكهرباء.
  • توفير جهاز تحديد مكان قطع الكابلات.
  • إصلاح أعطال الكابلات.
  • فحص كابلات الكهرباء.
  • حل مشكلة الانقطاع الجزئي للكهرباء.
  • تحديد أعطال الكابلات.
  • إصلاح جميع أنواع أعطال الكهرباء
  • توفير جهاز فحص كهرباء المنزل.
  • حل مشكلة ضعف التيار في المنزل.
  • الكشف عن التماس الكهرباء داخل المنازل.
  • فحص أعطال الكابلات.
  • فحص الكابلات.

ما هي مكونات جهاز كشف الأعطال الكهربائية

أعطال الكهرباء في المباني

أعطال الكهرباء في المباني

في إطار التعرف إلى كيفية كشف أعطال الكهرباء في المباني سنجد أن جهاز الكشف عن الأعطال الكهربية يعد من أهم الأجهزة التي تستخدم في هذا المجال، وهو جهاز يتكون من محول ومفتاح وجهاز للقياس.

 

يتم استخدام المحول لتقليل الجهد من النظام الذي يخضع إلى الاختبار لقيمة أقل وهذه الخطوة آمنة للجهاز، أما المفتاح فيستخدم لعمل دائرة كهربائية قصيرة في النظام والعداد يستخدم لقياس معدل التدفق الحالي الناتج.

 

لكي يتم فحص الكهرباء باستخدام الجهاز يتم توصيله بالكابل أو الأسلاك المراد الكشف عن وجود عطل أو التماس بها ثم إغلاق المفتاح لعمل دائرة كهربائية قصيرة، ثم قياس التدفق الحالي عن طريق المقياس ويُكرر الاختبار بجهد مختلف للوصول إلى منحنى الجهد الحالي.

 

يستخدم المنحنى بغرض حساب مقاومة النظام والتي تستخدم للوصول إلى عطل الكابل، وفي حال الكشف عن وجود عطل في كابل الكهرباء يتم تحديد مكان العطل بالضبط باستخدام جهاز كشف التماس الكهرباء في الكابلات الأرضية، وهذه من أهم النقاط في كيفية كشف أعطال الكهرباء في المباني.

استخدامات جهاز كشف أعطال الكهرباء

في إطار التعرف إلى كيفية كشف أعطال الكهرباء في المباني يجب أن نتعرف إلى الاستخدامات التي يُستعان فيها بجهاز كشف أعطال الكهرباء، وهي تتمثل في:

الكشف عن أعطال الكابلات

يستخدم جهاز الكشف عن أعطال الكهرباء في الكشف عن أعطال الكابلات والكشف عن التماس الكهرباء للوصول إلى أعطال الكابلات الأرضية، بالإضافة إلى قدرته على الكشف عن مكان قطع الكابل وتحديد مكان العطل.

فحص عازلية الكابلات

يستخدم جهاز الميجر في فحص عازلية كابلات الكهرباء للتأكد من وجود عطل من عدم وجوده إذا كان هناك قصورًا أو انهيارًا في عازلية الكابلات، ومن ثم تحديد مكان العطل في الكابل.

اختبار المحولات

يستخدم الجهاز في اختبار المحولات والكشف عن الكثير من العيوب مثل الدوائر القصيرة وتلف اللف وانهيار العزل، وهذه العملية بالغة الأهمية في كيفية كشف أعطال الكهرباء في المباني.

اختبار المولد

يستخدم الجهاز في الكشف عن التماس الكهربائي لاختبار عزل المولدات، بالإضافة إلى إمكانية الكشف عن عيوب أخرى مثل تلف اللف وضعف التوصيلات والدوائر القصيرة.

أنواع جهاز فحص أعطال الكهرباء

أعطال الكهرباء في المباني

أعطال الكهرباء في المباني

عند التعرف إلى كيفية كشف أعطال الكهرباء في المباني سنجد أن هناك أكثر من نوع وآلية لجهاز فحص أعطال الكهرباء مثل:

الجهاز الكهرومغناطيسي

يعتبر الجهاز الكهرومغناطيسي من أهم الأجهزة التي تستخدم في فحص مشكلة تهريب الكهرباء للوصول إلى سبب العطل الرئيسي وذلك لاعتماده على الدقة والمهارة في تحديد الأعطال.

طريقة الكشف الفيزيائي

الكشف الفيزيائي يعتبر من الطرق المبسطة التي يمكن للفني الاعتماد عليها في الفحص الدقيق والشامل للكابلات الكهربائية وكافة الوصلات في المبنى لتحديد السبب الأساسي للمشكلة والوصول إلى حل لها خلال وقت قياسي.

مصباح للكشف عن التلف

مصباح الكشف عن التلف يعد من الأساليب البسيطة جدًا التي يتم اللجوء لها لعمل إصلاح ما في الكهرباء وصيانة الأعطال ذات المسافة الصغيرة.

مهارات متخصصين كشف أعطال الكهرباء

يتمتع المتخصصين في الكشف عن أعطال الكهرباء في الشركة بمهارات بالغة الأهمية جعلتهم من أكفأ الفنيين في مجال صيانة الكهرباء، ومن أهم هذه المهارات:

الاحترافية والخبرة

عندما يدور الأمر حول كيفية كشف أعطال الكهرباء في المباني فمن الضروري وجود متخصص له خبرة كبيرة في إصلاح الأعطال، حيث إن أهمية هذا الإجراء تحتاج إلى الكثير من المهارات والمعرفة التقنية الواسعة لضمان الوصول إلى المشكلة الرئيسية بشكل دقيق وإصلاحها بالطريقة الصحيحة.

المعرفة التقنية

الفنيين والمتخصصين في الشركة على دراية تامة بما يخص كيفية كشف أعطال الكهرباء في المباني ولديهم معرفة واسعة في مجال التطبيقات الكهربائية وكافة النظريات الهندسية المتعلقة بها، لأن ذلك يحتاج إلى فهم شامل ومعرفة بكيفية توصيل الأسلاك وطرق البحث التي يجب تطبيقها للتحقق من العطل.

الكفاءة في الاستخدام

لدى المتخصصين في الكشف عن أعطال الكهرباء جميع المهارات الأساسية للمختص المحترف، مثل القدرة على استخدام أفضل الأدوات والأجهزة الحديثة في هذا المجال مثل جهاز فحص الكابلات الكهربائية أو جهاز الكهرباء لأن تلك الأجهزة تسهل جدًا الكشف عن المس الكهربائي بدقة وسرعة.

مهارات التحليل والتشخيص

بناءً على الخبرات والمعرفة الواسعة التي يمتلكها الفني المتخصص في الكشف عن أعطال الكهرباء، يتوجب عليه التحليل بعناية فائقة لتحديد أساس المشكلة، وبالتالي التشخيص الصحيح ومعرفة كيف يمكن استبعاد أي عامل قد يتسبب في إحداث عطل في الكهرباء.

الدقة والانتباه للتفاصيل

إن الدقة شيئًا بالغ الأهمية في كيفية كشف أعطال الكهرباء في المباني، ويعمل المتخصصين بكل دقة وتركيز في أدق التفاصيل تفاديًا لوقوع أي خطأ قد يتسبب في زيادة الوضع سوءًا أول حدوث خطر أمنى.

السلامة والأمان

من الضروري الالتزام بكافة معايير السلامة والأمان في كيفية كشف أعطال الكهرباء في المباني، حيث يجب أن يكون المتخصص مدربًا على أعلى مستوى في طرق التعامل مع الأسلاك الكهربائية والأجهزة بشكل آمن منعًا لوقوع أي حوادث أو إصابات أو أعطال.

التواصل الفعال

التواصل الفعال هو واحدة من المهارات بالغة الأهمية والتي لا يمكن الاستغناء عنها لدى المتخصص، سواءً كان هذا التواصل مع العملاء لشرح مشكلة ما وتقديم الحل المناسب، أو مع الفريق الفني لتنسيق العمل وضمان إتمام المطلوب على أكمل وأتم وجه.

المرونة والقدرة على حل المشكلات

في كثير من الأحيان تكون بعض الأعطال الكهربية صعبة ومعقدة ومركبة، لذلك يجب أن يكون المتخصص في كيفية كشف أعطال الكهرباء في المباني ذو مرونة وقدرة على حل كافة المشاكل بكفاءة وسرعة، وتلك المهارة بالذات ضرورية جدًا لضمان تقديم أفضل خدمة للعملاء.

الأجهزة المستخدمة في كشف أعطال الكهرباء

أعطال الكهرباء في المباني

أعطال الكهرباء في المباني

التعرف إلى كيفية كشف أعطال الكهرباء في المباني يدفعنا إلى التعرف لجميع أنواع الأجهزة التي تستخدم في الكشف عن وجود أي عطل في الكهرباء، وفيما يلي نتعرف إلى هذه الأجهزة موضحين أهميتها ودورها وكيفية عملها:

جهاز قياس الجهد

جهاز قياس الجهد أو الفولتميتر هو جهاز يستخدم في قياس جهد التيار الكهربائي بوحدة الفولت في المفاتيح والأسلاك والمقابس.

جهاز قياس التيار

هذا الجهاز يسمى أيضًا باسم الأمبير متر ويعتمد عليه في قياس شدة التيار الكهربائي بوحدة الأمبير في كل الدوائر والأسلاك الكهربائية.

جهاز قياس المقاومة

جهاز قياس المقاومة أو الأومتر يستخدم عادةً في قياس مقاومة الأسلاك والمكونات الكهربائية بوحدة الأوم، وهذا الجهاز مهم جدًا في كيفية كشف أعطال الكهرباء في المباني.

جهاز اختبار عزل الكابلات

جهاز اختبار عزل الكابلات هو جهاز يتم استخدامه في قياس مقاومة عزل كابلات الجهود المختلفة منعًا لحدوث أي انهيارات في عزل الكابلات عند مرور نسبة عالية جدًا من التيارات عبرها.

جهاز اختبار اتزان الأحمال الكهربائية

هذا الجهاز يستخدم في قياس التيار الذي يمر في كل واحد من الأطوار الثلاثة في لوح توزيع الكهرباء داخل المبنى، وذلك للتأكد من أن الفرق بين كل طور لا يتجاوز نسبة 10% حسب كود البناء الكهربائي.

جهاز اختبار الكشف الحراري

جهاز اختبار الكشف الحراري يستخدم للتأكد من كافة أجهزة الحماية وكل الدوائر الكهربائية تعمل بشكل طبيعي، ويستخدم كذلك في الكشف عن وجود أي ارتفاع بدرجة حرارة الكابلات الكهربائية قبل وقوع المشكلة لتفادي حدوث أي خسائر.

جهاز اختبار القطبية

هذا الجهاز يستخدم في عمل اختبار للمقابس الكهربائية للتأكد من أن جميع الأسلاك الكهربائية موصّلة بشكل سليم وتلك خطوة ضرورية في كيفية كشف أعطال الكهرباء في المباني.

جهاز اختبار مقاومة حلقة عطل الأرضي

جهاز اختبار مقاومة حلقة عطل الأرضية هو جهاز يستخدم بغرض قياس مقاومة شبكة الأرضي المتصلة للوحة وكل التمديدات الكهربائية ومعرفة كفاءتها حسب كود البناء السعودي الكهربائي.

جهاز circuit breaker

هذا الجهاز يستخدم من أجل مراقبة التيار الكهربي الذي يمر عبر الأسلاك الكهربائية في البيت، وإذا زادت قيمة التيار الكهربائي عن درجة معينة يقوم بفصل التيار بشكل مباشر.

طريقة اختيار أفضل متخصص في كشف أعطال الكهرباء

أعطال الكهرباء في المباني

أعطال الكهرباء في المباني

عند اختيار المتخصص المناسب الذي يكون على دراية تامة بكل ما يخص كيفية كشف أعطال الكهرباء في المباني، يجب مراعاة بعض النقاط الهامة وهي:

المؤهلات والتدريب

يجب أن يكون المتخصص في كيفية اختيار أفضل متخصص في كشف أعطال الكهرباء حاصلًا على شهادات رسمية معترف بها في مجال الكهرباء، وذلك للتأكد من أنه قد خضع للتدريب المطلوب ولديه معرفة كبيرة في التعامل مع كل أنواع الأعطال الكهربائية، كما يجب التحقق من مؤهلات الفني وفترة تجربته في ميدان العمل.

البحث والتوصيات

لاختيار متخصص في كيفية اختيار أفضل متخصص في كشف أعطال الكهرباء يجب البحث جيدًا وجمع أكبر قدر ممكن من التوصيات، وفي ذلك يمكن الاستعانة ببعض زملاء العمل والأصدقاء أو العائلة لمعرفة تجربتهم الشخصية مع المتخصصين في كشف الأعطال، والحصول على بعض النصائح الشخصية لأخذ فكرة جيدة عن مهارات الشخص المتخصص.

الخبرة العملية

إن الخبرة تلعب دورًا بالغ الأهمية في اختيار الفني المتخصص فكلما كان لديه عددًا من سنوات الخبرة كان أكثر قدرة على التعامل بشكل صحيح مع الأعطال الكهربائية الصعبة، لذا يجب التأكد من التجارب المسبقة للمختص والتعرف إلى المشكلات الصعبة التي تعامل معها.

الأدوات والتقنيات المستخدمة

يجب أن يكون المختص على معرفة قوية بكافة الأدوات والتقنيات الحديثة التي تستخدم في الكشف عن الأعطال الكهربية مثل جهاز فحص الكابلات الكهربائية، حيث إن تلك الأجهزة بات يعتمد عليها بشكل أساسي لذا يجب استخدامها بكفاءة عالية.

التكلفة والميزانية

يجب المقارنة بين تكلفة الخدمات التي يقدمها أكثر من فني مختص بنفس المجال، وبالرغم من كون السعر ليس العامل الأوحد الذي يجب أخذه بعين الاعتبار ولكن الأهم أن تكون الخدمة المقدمة مناسبة لميزانية العميل ومتوافقة مع جودة العمل.

الالتزام بمعايير السلامة

الأمن والسلامة معيارًا لا يمكن التنازل عنه أو إهماله مما يعني ضرورة التأكد من التزام المتخصص بكل معايير الأمن والسلامة خلال تعامله مع الأسلاك الكهربية والأجهزة لضمان الحفاظ على سلامة المبنى وكل من فيه.

الدعم وخدمة العملاء

يجب الاهتمام بنقطة جودة العملاء والدعم الذي يقدمه المتخصص للعميل بعد الانتهاء من عمله المطلوب، وذلك لأن وجود خدمة جيدة بعد البيع تعد دلالة قوية على أن المختص التابع للشركة يهتم بالعملاء ويحرص على ألا تواجههم أي مشكلة فيما بعد.

إجراءات اكتشاف وتشخيص الأعطال الكهربائية

أعطال الكهرباء في المباني

أعطال الكهرباء في المباني

إن كيفية كشف أعطال الكهرباء في المباني للحصول على تشخيص سليم تتم وفقًا للآلية التالية:

المعاينة البصرية الأولية

بمجرد وصول الفني المختص إلي مكان العطل يقوم بإجراء معاينة بصرية للمكان وكافة الأجهزة المرتبطة بنظام الكهرباء، لأن هذا الإجراء يساعد كثيرًا في تحديد أي علامات ظاهرة للعطل مثل تلف الأسلاك أو احتراق في الأجهزة.

استخدام الأجهزة المتقدمة

للحصول على تشخيص دقيق يستخدم الشخص المتخصص الأجهزة الأكثر تقدمًا، مثل جهاز فحص الكهرباء وجهاز فحص الكابلات لأنها من أهم الأدوات الأساسية للكشف بسرعة عن العطل.

الاختبارات الكهربائية

لضمان دقة الفحص والتشخيص يتوجب على المختص القيام ببعض الاختبارات الكهربائية مثل:

  • اختبار المقاوم لمعرفة هل توجد مقاومة غير طبيعية تدل على وجود تلف في الأسلاك أو التوصيلات الكهربية أم لا.
  • اختبار الجهد الكهربي للتأكد من أن الجهد المستهلك في الأنظمة الكهربائية يسير بشكل سليم.
  • اختبار التيار الذي يساعد في الكشف عن وجود أي زيادة غير طبيعية في التيار تدل على وجود قصورًا كهربيًا أو تسريب.

تحليل البيانات وجمع المعلومات

بناءً على نتائج الاختبارات السالف ذكرها يقوم المتخصص بجمع كافة البيانات والمعلومات الضرورية لتحليلها بدقة، حيث إن هذا التحليل يساعد جدًا في الوصول إلى سبب العطل والجزء المحدد من النظام الكهربي الذي يحتاج إلى الاستبدال أو التصليح.

تحديد النقطة الحرجة للعطل

بتحليل البيانات بدقة وفحص كل الأجهزة يتم تحديد النقطة الأكثر حرجًا في العطل، وذلك عن طريق فحص كل النقاط والأجزاء التي تحيط بالعطل للتأكد من أن المشكلة لم تنتقل إلى مكان آخر من النظام الكهربائي.

التوصيل والتحدث مع العميل

بعد اكتشاف العطل يقوم المختص بالتوصيل والتحدث مع العميل لكي يشرح المشكل بكافة تفاصيلها لتقديم كافة الحلول والخيارات المتاحة له، ويجب أن يتضمن هذا الشرح التفاصيل الخاصة بالتكاليف والوقت المتوقع أن تستغرقه عملية الإصلاح وكافة التغييرات التي قد تتم بعد التصليح.

التوصيات واتخاذ الإجراءات اللازمة

بناءً على التشخيص النهائي يقوم المتخصص بتقديم التوصيات المطلوبة لاتخاذ الإجراءات المطلوبة، وقد تكون هذه التوصيات استبدالًا لأجزاء معينة أو عمل صيانة دورية لضمان عدم حدوث نفس العطل مرة أخرى.

أحدث الأدوات والتقنيات في الكشف عن أعطال الكهرباء

أعطال الكهرباء في المباني

أعطال الكهرباء في المباني

هناك الكثير من الأدوات والتقنيات المتطورة التي تم استحداثها في كيفية كشف أعطال الكهرباء في المباني، وسوف نتعرف فيما يلي إلى أحدث هذه التقنيات:

جهاز فحص الكهرباء

جهاز فحص الكهرباء يعتبر من الأجهزة والأدوات الرئيسية في كيفية كشف أعطال الكهرباء في المباني، ولهذا الجهاز استخدامات متعددة مثل:

  • الكشف عن الجهد الكهربائي ومعرفة هل الدوائر تعمل بجهد سليم أم لا.
  • قياس التيار الكهربي للتحقق من وجود أي انحراف غير طبيعي.
  • الكشف عن وجود أي تغير في المقاومة تدل على تلف في الأسلاك أو في أي مكون آخر.

جهاز فحص الكابلات الكهربائية

هذا الجهاز يعتبر من أهم الأجهزة المستخدمة في كيفية كشف أعطال الكهرباء في المباني حيث إنه يقوم بما يلي:

  • الكشف عن وجود أي قطع في الكابلات.
  • قياس مستوى التماس الكهرباء في المبنى أو في أي مكان آخر.
  • التحقق من استمرارية الاتصال في الدوائر الكهربية للتأكد من عدم وجود انقطاع.

الملتيميتر Multimeter

المليميتر من الأجهزة ذات الاستخدامات المتعددة حيث إنه يجمع بين وظائف متعددة ويستخدم في قياس أشياء كثيرة مثل:

  • المقاومة من خلال الكشف عن أي تغيرات فيها تدل على وجود مشكلة محتملة.
  • الجهد الكهربائي DC وAC.
  • التيار المتردد والمباشر.

كاميرا الأشعة تحت الحمراء

كاميرا الأشعة تحت الحمراء أو Thermal Camera تعد من أحدث الأدوات في كيفية كشف أعطال الكهرباء في المباني، وذلك من خلال:

  • تحليل توزيع الكهرباء داخل الدوائر الكهربية واكتشاف أي مشكلة ذات صلة بالاحتكاك أو التماس.
  • تحديد النقاط الساخنة التي تدل على وجود تسخين غير طبيعي في الأسلاك أو الأجهزة.

جهاز الكلبل تريسر

جهاز Cable Tracer هو جهاز حديث يستخدم بغرض تتبع مسار الكابلات والتأكد من سلامة جميع التوصيلات، ويستخدم في:

  • التعرف إلى المسار الذي تسلكه الكابلات في الأنابيب أو الجدران.
  • الكشف عن الأعطال من خلال التعرف إلى النقاط التي يحدث فيها فقدًا للاتصال أو انقطاع للأسلاك.

المجسات الكهربائية

هناك العديد من أنواع المجسات الكهربائية التي تستخدم لاختبار نقاط الاتصال والتأكد من سلامة التوصيلات، ومن أبرز هذه الأنواع:

  • مجسات التيار التي تستخدم في قياس التيارات الكهربائية المتدفقة.
  • مجسات الجهد الذي يقوم بقياس الفولطية في نقاط مختلفة.

التواصل والتوثيق

برنامج التواصل والتوثيق من الأدوات الأكثر حيوية ويستخدم لتسجيل النتائج ومشاركتها مع بقية فريق العمل وأيضًا العملاء لتوفير تقارير تفصيلية حول كيفية كشف أعطال الكهرباء في المباني وفهم المشكلة وحالة النظام الكهربائي.

تابع المزيد: كيفية اصلاح الاعطال الكهربائية بالرياض

أرخص شركة كشف أعطال الكهرباء في المباني

أعطال الكهرباء في المباني

أعطال الكهرباء في المباني

إن الشركة لا توضح فقط كيفية كشف أعطال الكهرباء في المباني لكي يكون العميل على علم تام بآلية العمل وطبيعته لدى الشركة، ولكنها تؤكد على أنها أقل شركة من حيث الأسعار والأعلى من ناحية الجودة وهذا الثبات يدل على كفاءتها بالرغم من وجود عوامل متعددة تتحكم في الأسعار مثل:

نوع العطل

إن نوع العطل ودرجة صعوبته من العوامل المؤثرة في كيفية كشف أعطال الكهرباء في المباني وإصلاحها من ناحية السعر، فمثلًا العطل البسيط مثل تلف أحد مفاتيح الكهرباء لن يكون مكلفًا مثل العطل الصعب الناتج عن حدوث تماس كهربائي في شبكة المبنى الرئيسية

الموقع الجغرافي

مكان العميل يجعل تكلفة الصيانة مختلفة لأنه إذا كان يقطن في مكان بعيد جدًا عن مقر مركز الصيانة تكون التكلفة أعلى تلقائيًا لمصروفات الطريق والانتقال والمسافة الطويلة التي تقطعها السيارة بالفني إلى مكان العميل.

التجهيزات والأدوات المستخدمة

إن نوعية الأدوات والتجهيزات المستخدمة في عملية الصيانة أو التصليح تعد من أهم عوامل تحديد التكلفة، فمثلًا نجد أن استخدام الأجهزة الحديثة كجهاز فحص الكابلات أو الكاميرا الحرارية يجعل التكلفة مرتفعة ولكنها تقدم مزيدًا من الدقة.

عدد الفنيين المطلوبين

هناك الكثير من الأحيان يحتاج العطل إلى عدد أكبر من الفنيين لإتمام العمل المطلوب بسرعة وكفاءة، وزيادة عدد الفنيين تعني تكلفة أعلى خاصةً إذا كان الفريق يحتاج لاستخدام تقنيات حديثة وعمل مراقبة دقيقة.

وقت العمل

التكلفة تتأثر بوقت العمل المستغرق فالأعمال التي تتطلب وقتًا طويلًا للصيانة والإصلاح تحتاج إلى تكلفة أعلى، وترتبط التكلفة أحيانًا بعدد الساعات الإضافية للعمل أو تنفيذ فوري وضروري خلال وقت غير الوقت الرسمي للشركة.

قطع الغيار

في حال كان العطل يحتاج إلى استبدال قطع معينة فإن تلك القطع وتوفرها وسعرها أيضًا من أهم عوامل تحديد تكلفة الصيانة، وفي بعض الأحيان تكون الأجزاء المطلوبة مرتفعة السعر هنا ستكون التكلفة كبيرة.

ضمانات الجودة والتأمين

يؤثر وجود ضمانات الجودة والتأمين على الخدمة المقدمة على التكلفة النهائية، حيث تقدم الكثير من الشركات ضمانات لفترة زمنية محددة بعد الانتهاء من الخدم مما يزيد التكلفة بعض الشيء نتيجة لتغطية التكاليف الأخرى التي قد تكون ضرورية بعد الانتهاء من الإصلاح.

أهمية الاختبارات الوقائية للحفاظ على سلامة المبنى

الاختبارات الوقائية أو الكشف المبكر تساعد كثيرًا في اكتشاف عن الأعطال والمشاكل الكهربية المحتملة وتعمل على:

زيادة العمر الافتراضي للنظام الكهربائي

الصيانة الوقائية تزيد من العمر الافتراضي لنظام الكهرباء والحد من تآكل أجزائه بالكشف المبكر عن التلف، بالإضافة إلى تحسين الأداء من خلال التحقق من الكفاءة التشغيلية لجميع المكونات لضمان أفضل أداء.

التكلفة الفعالة

الاختبارات الوقائية إذا كانت تتم بمعدل دوري توفر على المستخدمين تكلفة كبيرة على المدى الطويل، فمثلًا نجد أن الكشف المبكر يساعد في تجنب الأعطال الكبيرة المكلفة الحفاظ على استمرار التشغيل والحد من الفترات الزمنية التي تكون فيها الأنظمة غير متاحة.

الامتثال للمعايير والأمان

الاختبارات الوقائية شيء بالغ الأهمية للتأكد من أن نظام الكهرباء متوافق تمامًا مع كل معايير الأمان، ومن أهم الاختبارات التزام القوانين للتأكد من أن الالتزام بالمعايير المحلية والدولية، والتحقق من أن كافة الأنظمة تعمل بأمان للتقليل من خطر الصدمات الحرائق والصدمات الكهربائية.

تحسين كفاءة الطاقة

الاختبارات الوقائية تحسن كثيرًا من كفاءة طاقة الكهرباء في المباني وذلك من خلال الكشف عن الأجهزة المستهلكة للطاقة بشكل كبير أو تسحب تيار غير ضروري، وأيضًا تحسين أداء النظام الكهربائي لدعم توفير الطاقة.

إطالة فترة الخدمة

الاختبارات الوقائية تطيل من فترة الخدمة لجميع الأنظمة والمعدات الكهربية عن طريق التأكد من الأداء الجيد، للحفاظ على الأداء السليم للمكونات الكهربائية ومنع حدوث أي عطل مفاجئ وخاصةً للمعدات الهامة.

تابع المزيد: طرق فحص جودة الكابلات المحورية 

أبرز مشكلات الكهرباء

أعطال الكهرباء في المباني

أعطال الكهرباء في المباني

عند البحث عن كيفية كشف أعطال الكهرباء في المباني سنجد أن هناك مشكلات كهربائية معينة تعد هي الأكثر شيوعًا وانتشارًا وتكرارًا لدى الجميع، وهي تتمثل في:

ارتفاع فاتورة الكهرباء

الكثير من العملاء يشكون من ارتفاع فاتورة الكهرباء بشكل مفاجئ في حال تعرض المكان لأي عطل، ويجب الاستعانة بالشركة لمعرفة كيفية كشف أعطال الكهرباء في المباني، وحتى القيام بالصيانة ينصح للعميل باتباع ما الإرشادات التالية:

  • استبدال جميع المصابيح الكهربائية بأنواع أخرى موفرة للطاقة.
  • يجب أن يتم إصلاح الأجهزة الكهربائية التالفة قبل استخدامها لكيلا تستهلك قدر كبير من الطاقة.
  • فصل الأجهزة الكهربائية التي لا نستخدمها.
  • ضبط درجة حرارة الثلاجة والمبرد على درجة مناسبة لكيلا يستهلكوا قدرًا كبيرًا من الطاقة.

احتراق المصابيح

إن أبرز مشاكل الكهرباء هي احتراق مصابيح الكهرباء، وغالبًا ما يرجع السبب إلى شيء مما يلي:

  • استخدام أنواع رديئة من المصابيح مما يجعلها تتلف بسرعة.
  • وجود أسلاك كهربائية مكشوفة بالقرب من المصباح الكهربي.
  • استخدام أنواع مصابيح ذات واط مرتفع مما يجعلها غير مناسبة مع الدائرة الكهربائية في المكان.
  • تعرض الأسلاك الدائرية الكهربية لضعف أو تلف أو الاعتماد على الأنواع الرديئة منها مما يجعلها غير قادرة على تحمل التيار.

الصدمة الكهربائية

هناك الكثير من الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث صدمات كهربائية داخل المباني أو المنازل مثل:

  • وجود عطل في الأجهزة الكهربائية مما يتسبب في حدوث صدمة كهربية.
  • استخدام الأجهزة الكهربائية بشكل خاطئ.
  • عدم وجود الأنظمة الكهربائية التي تمنع الصدمات في الشبكات الكهربية داخل المكان.

القفلة الكهربائية

عادةً ما يكون السبب في حدوث القفلة الكهربية إلى استخدام أجهزة كهربائية تستهلك معدل عالي من الطاقة، مما يتسبب في إصابة الدائرة الكهربية بالحمل الزائد أو الضغط وبالتالي انقطاع الكهرباء.

مخاطر الكهرباء على حياة

إن عدم معرفة كيفية كشف أعطال الكهرباء في المباني لعلاجها بشكل سليم يؤدي إلى تشكُّل خطر على الإنسان أو كل من يوجد في المبنى، ومن بين هذه المخاطر:

  • الكثير من المشكلات الكهربائية تعرض الإنسان إلى الموت وخاصةً إذا لمس كبل كهربائي مكشوف.
  • تعرض المبنى أو المنزل لحرائق بسبب التماس الكهربائي إذا لم تتمكن الدائرة الكهربية من تحمل الضغط الزائد.
  • تعرض الكثير من الأجهزة الكهربية إلى التلف بسبب زيادة الضغط الكهربائي أو عند انخفاض الضغط الكهربي بما لا يتناسب مع تشغيلها.

نصائح لترشيد استخدام الكهرباء

كما أوضحت الشركة كيفية كشف أعطال الكهرباء في المباني قدمت مجموعة من النصائح التي يجب على العميل تطبيقها لكي يرشد استهلاك الكهرباء وبالتالي يتخلص من مشكلة ارتفاع قيمة الفاتورة، وتتلخص هذه النصائح في النقاط التالية:

  • إغلاق جميع المصابيح الكهربائية غير المستخدمة وخاصةً خلال النهار والاستعانة بالنوافذ المفتوحة.
  • إقلاع كابلات الكهرباء غير المستخدمة مثل التلفزيون والميكروويف والغسالة.
  • إغلاق التلفزيون قبل الخروج من البيت.
  • تشغيل المكيف على درجة حرارة متوسطة.
  • إغلاق باب الثلاجة بإحكام.
  • الاعتماد على اللمبات الموفرة للطاقة وعدم شراء الأنواع الرديئة.
  • اختبار الأنواع الموفرة للطاقة عند شراء الأجهزة الكهربائية.
  • عمل فحص دوري للمنازل أولًا بأول من قبل شركات صيانة الكهرباء المتخصصة.

تابع المزيد: محدد مواقع الأعطال في الكابلات في الرياض 

كيف تقوم الشركة بفحص أعطال الكهرباء

أعطال الكهرباء في المباني

أعطال الكهرباء في المباني

تقوم الشركة بمراعاة كيفية كشف أعطال الكهرباء في المباني بشكل سليم وأوضحت ذلك فيما يلي:

  • استخدام الأجهزة التي تعمل على قياس مدى تحمل الكابلات الكهربائية للضغط.
  • استخدام الأجهزة التي تقيس درجة تسرب الكهرباء.
  • الوصول لمكان العطل في الكابلات الكهربائية والبدء في صيانتها أو إصلاحها.
  • فحص أسباب حدوث التماس الكهربائي وإصلاح الأجزاء التي حدث فيها خلل بالدوائر الكهربائية.
  • توفير كافة الأحجام المناسبة من الكابلات الكهربائية للأجهزة لكي تكون قادرة على تحمل الضغط الكهربائي.

إن كيفية كشف أعطال الكهرباء في المباني هي أكثر طريق آمن والأكثر ضمانًا للوصول إلى المشكلة الرئيسية وحلها بشكل سليم، وتعتمد الشركة كل معايير الجودة لتقديم أفضل الخدمات للعميل.








اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.