0501010449 0537751182

كشف تهريب الكهرباء في المنزل

14 أغسطس، 2024 2:37 م صيانه كهرباء 14 لا توجد تعليقات

إجراء كشف تهريب الكهرباء في المنزل من الأمور الضرورية جدًا في حال ملاحظة خطأ ما أو شيء غير طبيعي في عمل كهرباء المنزل لأن هذا قد يشكل خطرًا كبيرًا على المكان بكل من فيه، فالكهرباء من أخطر العناصر التي نتعامل معها بشكل يومي ويجب الحذر منها لأنها قد تودي بحياة الإنسان إذا وقع فيها خطأ لم تتم معالجته فوريًا من قبل متخصص، وسوف نتعرف من خلال موقعنا إلى أفضل شركة تقدم هذه الخدمة موضحين جميع التفاصيل حول الكشف عن أعطال الكهرباء وتسريبها.

كشف تهريب الكهرباء في المنزل

الكهرباء في المنزل

تقدم الشركة خدمة كشف تهريب الكهرباء في المنزل بأعلى جودة وبأقل الأسعار، وذلك بأحدث الطرق والأدوات والتقنيات المتاحة ومن بين الأجهزة المتطورة التي تستخدمها في ذلك:

جهاز قياس الجهد

جهاز قياس الجهد أو كما يسمى بجهاز الفولتميتر وهو يستخدم لقياس جهد التيار الكهربائي بوحدة الفولت في كل من المفاتيح والأسلاك والمقابس وفي عمل كشف تهريب الكهرباء في المنزل.

جهاز قياس التيار

يعرف أيضًا باسم الأمبير متر ويعتمد عليه بكثرة من أجل قياس شدة التيار الكهربائي بوحدة الأمبير داخل الدوائر والأسلاك الكهربائية.

جهاز قياس المقاومة

جهاز قياس المقاومة أو الأومتر يستخدم عادةً في قياس مقاومة الأسلاك والمكونات الكهربائية بوحدة الأوم، وهذا الجهاز ضروري في الكشف عن أعطال الكهرباء أو التسريبات الكهربية.

جهاز اختبار عزل الكابلات

يستخدم هذا الجهاز في قياس مقاومة عزل كابلات الجهود المختلفة لمنع لحدوث أي انهيار في عزل الكابلات في حال مرور نسبة عالية جدًا من التيارات عبرها بغرض عمل كشف تهريب الكهرباء في المنزل.

جهاز اختبار اتزان الأحمال الكهربائية

يستخدم من أجل التأكد من أن الفرق بين كل طور لا يتجاوز نسبة 10% حسب كود البناء الكهربائي وبالتالي إجراء كشف تهريب الكهرباء في المنزل.

جهاز اختبار الكشف الحراري

يستخدم للتأكد من أن أجهزة الحماية وكل الدوائر الكهربائية تعمل بشكل طبيعي، وأيضًا للكشف عن وجود ارتفاع بدرجة حرارة الكابلات الكهربائية.

جهاز اختبار القطبية

يستخدم في عمل اختبار للمقابس الكهربائية للتأكد من أن جميع الأسلاك الكهربائية متصلة بشكل صحيح.

الجهاز الكهرومغناطيسي

يستخدم لفحص مشكلة تهريب الكهرباء للوصول إلى سبب العطل الرئيسي وذلك لاعتماده على الدقة والمهارة في تحديد الأعطال.

جهاز اختبار مقاومة حلقة عطل الأرضي

يستخدم لقياس مقاومة شبكة الأرضي المتصلة باللوحة وكل التمديدات الكهربائية ومعرفة كفاءتها حسب كود البناء السعودي الكهربائي.

جهاز circuit breaker

يستخدم لمراقبة التيار الكهربي الذي يمر عبر الأسلاك الكهربائية في البيت.

جوانب فحص كهرباء المنزل

الكهرباء في المنزل

إن عملية فحص سلامة كهرباء المنزل تشمل جوانب معينة وهي:

الأسلاك الكهربائية

يتم فحص الأسلاك الكهربائية بهدف التأكد من عدم وجود أي تلف أو تآكل فيها، كما يجب التحقق من كافة توصيلات الأسلاك للتأكد من سلامتها وعدم وجود أي تسريبات كهربائية.

الوصلات والمفاتيح

يجب فحص المفاتيح وجميع الوصلات للتأكد من عدم وجود أي تلف أو عطل، وأيضًا يتم التأكد من أن جميع المفاتيح تعمل بشكل سليم ولا تسبب أي مشكلة محتملة في الكهرباء.

المآخذ والمقابس

يتم التحقق من سلامة المقابس والمآخذ والتأكد من عدم وجود أي تلفيات أو انحرافات ويتم فحصها أيضًا بغرض التأكد من توصيلها الصحيح وعدم وجود مشاكل في التوصيل الأرضي.

أجهزة الحماية

يتم التحقق من وجود أجهزة الحماية الكهربائية مثل التيار المتبقي الحالي والمصهرات الكهربائية، حيث يجب التأكد من عملها على النحو الصحيح وقياس قدرتها على اكتشاف أي تسريبات كهربائية أو خطأ ما في الدائرة.

نظام التأريض

يتم فحص نظام التأريض للتأكد من مدى سلامته لأن التأريض جزءًا بالغ الأهمية من نظام كهرباء المنزل ويساعد كثيرًا في حماية الممتلكات والأشخاص من أي تيار زائد.

علامات تدل على ضرورة فحص كهرباء المنزل

توجد علامات متعددة تؤكد على ضرورة إجراء فحص للكهرباء في البيت، ومن أهم هذه العلامات:

الانقطاع المتكرر للتيار

في حال كان التيار الكهربائي ينقطع بشكل متكرر في المنزل فهذا يدل على وجود مشكلة ما داخل النظام الكهربي، مثل وجود أسلاك متآكلة أو ماس كهربائي او تحميل زائد على الدائرة الكهربية.

الحرارة غير الطبيعية

إذا لاحظ العميل أن بعض أجهزة التوصيل الكهربي مثل المآخذ أو المفاتيح تصبح ساخنة بلا سبب، فهذا قد يكون دلالة على وجود مشكلة في نظام الكهرباء مثل تحميل زائد تسبب في تسخين الأجهزة أو تماس كهربائي.

التأثيرات الغريبة على الأجهزة

إذا كانت هناك تأثيرات غير طبيعية تحدث على الأجهزة الكهربائية مثل التوقف المفاجئ للأجهزة أو تذبذب سطوع الإضاءة، فهذا قد يعني أن هناك مشاكل كهربائية تؤثر بهذا الشكل على عمل الأجهزة.

انتشار رائحة الدخان

إذا اشتم العميل رائحة غريبة منبعثة من النظام الكهربائي في المنزل أو لاحظ وجود دخان متصاعد، فهذا يعني أن هناك مشكلة خطرة للغاية ويجب القيام بفحص فوري للتأكد من سلامة النظام الكهربائي والوقاية من الأخطار المحتملة.

توجيهات الصيانة العامة

من الأفضل عمل فحص للكهرباء في المنزل بمعدل دوري ومنتظم حسب التوجيهات العامة للصيانة، فقد تكون هناك فترة معينة الكهرباء في حاجة فيها إلى إجراء الفحص، لذا يجب التحقق من التوصيات والمتطلبات المحلية كما ينصح باستشارة خبير في الكهرباء للحصول على معلومات أكثر دقة.

تابع المزيد: محدد مواقع الأعطال في الكابلات في الرياض 

الإجراءات اللازمة بعد اكتشاف مشاكل في كهرباء المنزل

الكهرباء في المنزل

بمجرد عمل كشف تهريب الكهرباء في المنزل والتأكد من وجود مشكلة قائمة بالفعل، هناك بعض الإجراءات التي يجب أن يتم اتخاذها مثل:

الاتصال بكهربائي مختص

في حال وجد العميل أي مشكلة في التيار الكهرباء أو تجاوزات في الفحص يجب أن يتم الاتصال بكهربائي مختص ومرخص، ويشترط أن يكون هذا الكهربائي مؤهلًا تمامًا لكل أعمال الصيانة والتصليحات الخاصة بالكهرباء لضمان سلامة البيت.

عدم لمس أسلاك الكهرباء أو الأجهزة

يجب عدم ملامسة الأسلاك أو أي من الأجهزة الكهربائية أو محاولة إصلاح المشكلة ذاتيًا لأن ذلك يزيد من خطر التعرض للصدمة الكهربية أو أي من الحوادث الأخرى المرتبطة بالكهرباء.

فصل التيار الكهربي

في حال كانت المشكلة تمثل خطر فوري مثل وجود تسرب كهربائي أو تلف في الأسلاك يجب أن يتم قطع التيار عن المنزل، وذلك من خلال وقف الدائرة الرئيسية أو عن طريق سحب الفيوز الرئيسي للتقليل من خطر وقوع الحوادث الكهربائية.

اتباع إرشادات الكهربائي

عندما يصل الكهربائي المختص يجب الاستماع لكافة التعليمات والإرشادات التي يقولها بعناية شديدة، ومن الممكن أن يقترح بعض التحسينات أو الإصلاحات الضرورية للتقليل من أي مشكلة حالية وتعزيز سلامة النظام الكهربائي، وتلك التوصيات يجب العمل بها وعدم إهمالها. 

الصيانة الدورية

بعد الانتهاء من إصلاح المشكلات وتحسين النظام الكهربائي يوصى دومًا بعمل صيانة دورية منتظمة لنظام الكهرباء بالكامل، بما في ذلك فحص الأسلاك والوصلات والأجهزة الكهربائية وفحص أجهزة الحماية مثل RCD والمصهرات واستبدال بعض المفاتيح، لأن الاهتمام بالصيانة يقي من العديد من المشكلات فيما بعد وبالتالي الحفاظ على سلامة المنزل.

تتولى الشركة عمل كشف تهريب الكهرباء في المنزل والعمل على إصلاح السبب بشكل فوري، وذلك بسرعة كبيرة لضمان سلامة العميل وكل من في المنزل وذلك كله باستخدام أحدث التقنيات وبأعلى جودة على يد فريق مختص.








اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.