0501010449 0537751182

ما هو جهاز ملتيميتر أنالوج لكشف أعطال الكهرباء 

10 أغسطس، 2024 10:56 ص صيانه كهرباء 22 لا توجد تعليقات

يتساءل العديد من الأشخاص عن جهاز ملتيميتر أنالوج لكشف أعطال الكهرباء حيث يعتبر جهاز الملتيميتر واحد من أهم الأدوات في عالم الهندسة الكهربائية والإلكترونية، حيث أن هذا الجهاز يستطيع قياس الجهد الكهربائي والتيار والمقاومة بسهولة ودقة عالية بالرغم من مظهره البسيط إلا أن جهاز الملتيميتر يمتلك العديد من الإمكانيات العالية والتطبيقات العميقة في عالم الدوائر الكهربائية.

كما يتم استخدام هذا الجهاز في العديد من المجالات مثل المختبرات والمصانع وورش العمل والتطبيقات المنزلية، حيث أنه من الأدوات الأساسية للكهربائيين، إنه يقوم بقياس جهد تيار الكهربائي المستمر، والتيار المتردد والمقاومة والسعة، كما يمكن استخدامه لعمل اختبار الصمام الاستمراري والثنائي، كما يمكن اختبار تقاطع الترانزستور بي إن واختبار الترانزستور اتش اف أي، ويقوم باختبار الاستمرارية مع صوت الجرس بالدائرة.

ما هو جهاز ملتيميتر أنالوج لكشف أعطال الكهرباء

جهاز ملتيميتر أنالوج

جهاز ملتيميتر أنالوج

إن جهاز ملتيميتر أنالوج لكشف أعطال الكهرباء هو عبارة عن أداة قياس رئيسية في مجال الإلكترونيات والكهرباء، ويتم استخدامه لقياس الجهد الكهربائي باستخدام الفولت، والتيار الكهربائي باستخدام الأمبير، والمقاومة الكهربائية بالأوم، وأحيانا اختبار الترانزيستورات والمكثفات، كما أنه يوجد نوعان أساسيان من جهاز الملتيميتر وهما: 

الملتيميتر التناظري

يقوم هذا النوع بعرض القيمة باستخدام إبرة متحركة على مقياس معدني، يمكن أن يظهر تغيرات التيار الكهربائي بطريقة سريعة ولكم بعض الأشخاص قد يجدون صعوبة في قراءة الجهاز بدقة بعكس النوع الأخر.

الملتيميتر الرقمي 

ويعد هذا الجهاز الأكثر انتشارًا وشيوعًا حيث يقوم بعرض القراءات بشكل رقمي على الشاشة، كما أنه يتميز بالدقة العالية والسهولة في قراءة النتائج، حيث يقوم باستخدام الأرقام وعرض القيمة بدقة عالية في القياسات.

استخدامات جهاز ملتيميتر أنالوج لكشف أعطال الكهرباء 

إن جهاز ملتيميتر أنالوج لكشف أعطال الكهرباء له العديد من الاستخدام حيث أنه تم تصميمه لقياس مجموعة واسعة من الكميات الإلكترونية والكهربائية، وإليك بعض الاستخدامات الشائعة لهذا الجهاز التي تكون كالتالي:

  • قياس الجهد الكهربائي في الدوائر الكهربية، مما يسمح الفنيين الكهربائيين قياس قوة الفولت في مصادر الطاقة والدوائر الإلكترونية.
  • كما يمكن استخدام الجهاز في قياس المقاومة الكهربائية في الدوائر، مما يمكن للفنيين الكهربائيين من فحص المقاومة للمكونات الإلكترونية والتحقق من سلامة الدوائر. 
  • كذلك يمكن استخدامه في اختبار المكونات الإلكترونية التي تكون مثل الملفات الكهربائية والمكثفات والترانزستورات وذلك للتحقق من مدى أدائها وصحتها.
  • كما يمكن استخدام جهاز الملتيميتر في قياس جهد البطاريات والتحقق من حالتها.
  • يمكن استخدامه في فحص الدوائر الكهربائية الخاصة بالمنزل وذلك لاكتشاف أي مشاكل قد تحدث في المكونات أو الأسلاك.
  • يتم استخدام جهاز الملتيميتر في العديد من الصناعات الكهربائية وذلك لاختبار وصيانة الدوائر المعقدة والأنظمة الكهربائية.
  • كما يساعد على تحديد سبب وموقع الأخطاء والأعطال الكهربائية المتواجدة في الدوائر وإصلاحها.

 مكونات جهاز الملتيميتر الرقمي

جهاز ملتيميتر أنالوج

جهاز ملتيميتر أنالوج

إن جهاز ملتيميتر أنالوج لكشف أعطال الكهرباء الرقمي هو عبارة عن جهاز يتميز بتصميم معقد يجمع بين العديد من المكونات وذلك لكي يستطيع من قياس الجهد الكهربائي والتيار والمقاومة على أعلى مستوى من الدقة، وإليك أهم مكونات الجهاز الأساسية لقياس الملتيميتر الرقمي:

شاشة الجهاز

تعد الشاشة هي الجزء الذي يقوم بعرض القيم التي قياس بشكل رقمي حيث يظهر الرقم بجانبه وحدات القياس التي تكون مثل الأمبير والفولت والأوم.

دائرة القياس 

تحتوي على المداخل التي يتم توصيل الأقطاب أو الأسلاك بها وذلك لقياس التيار أو الجهد أو المقاومة، كما أنه يوجد العديد من المداخل المختلفة لأداء الوظائف المختلفة.

المقاومة الداخلية 

يتم استخدامها لحماية الجهاز من العوامل الخارجية التي تصدر تشويشات قد تؤثر على الجهاز، وتلك في العادة تكون مرتفعة لتجنب التغييرات في قراءة نتائج القياس.

الدوائر الإلكترونية للجهاز الداخلية 

تحتوي على دوائر التحويل الأنالوج إلى رقم والقيام بالمعالجة الرقمية للإشارة، حيث تقوم هذه الدوائر الكهربائية بتحويل الإشارة الكهربائية إلى قيم رقمية يتم عرضها على الشاشة.

مصدر الطاقة أو البطارية 

أي مصدر الطاقة أو البطارية الذي يقوم بتوفير الطاقة اللازمة لتشغيل الجهاز في بعض الحالات، حيث يمكن أن يكون هناك مصادر طاقة خارجية.

الأزرار والمفاتيح 

يتم استخدام الأزرار والمفاتيح لتحديد وظيفة القياس المطلوبة سواء كان مقاومة أو جهد أو تيار وذلك لضبط النطاق المطلوب والحصول على نتائج القياس بدقة عالية.

دوائر الحماية 

يحتوي الجهاز على دوائر حماية وذلك لتجنب حدوث أي تلفيات بالجهاز في حالات الزيادة الغير متوقعة سواء كان في التيار أو الجهد.

كيفية استخدام جهاز ملتيميتر أنالوج لكشف أعطال الكهرباء الرقمي

جهاز ملتيميتر أنالوج

جهاز ملتيميتر أنالوج

يحتاج استخدام جهاز ملتيميتر أنالوج لكشف أعطال الكهرباء الرقمي إلى بعض الخبرة وأيضا الحذر وذلك للتأكد من الحصول على القراءات الدقيقة والآمنة، وإليك خطوات استخدام جهاز الملتيميتر الرقمي:

  • اختيار نطاق القياس المراد سواء كان تيار أو مقاومة أو جهد على الجهاز وقم بتحديده عن طريق تحريك المفتاح الخاص بالوحدة.
  • توصيل الأسلاك بالأقطاب حيث يكون السلك الأحمر الموجب والأسود السالب، بالمداخل المناسبة على الجهاز وفي العادة ما يكون هناك عدة مداخل مختلفة لقياس التيار والجهد والمقاومة.
  • عند قياس حالة الجهد قم بوضع الأسلاك على الأقطاب التي يجب القياس الجهد الخاصة بها واقرأ القيمة على الشاشة، يجب التأكد من اختيار النطاق الصحيح للجهد وذلك لعدم حدوث تلف في الجهاز.
  • وعند قياس حالة التيار قم بفصل الدائرة ثم قم بتوصيل جهاز الملتيميتر في الدائرة بالشكل المناسب ثم قم بقراءة القيمة على الشاشة.
  • في حالة قياس المقاومة ثم قم بتوصيل الجهاز بالدائرة المكون التي يتوجب قياس المقاومة الخاصة بها وقراءة القيمة على الشاشة، والتأكد من فصل الدائرة وقياسها بشكل منفرد وذلك للحصول على قراءة دقيقة.

تابع المزيد: أفضل أجهزة كشف تسربات كهرباء

نصائح عند استخدام جهاز الملتيميتر 

عند استخدام جهاز الملتيميتر يوجد بعض النصائح الهامة التي يجب مراعاتها، وإليك هذه النصائح:

  • قبل البدء بالقياس يجب التأكد من أنك قمت اختيار النطاق المطلوب سواء كان لقياس التيار أو الجهد أو المقاومة الذي ترغب في قياسه، حيث أن اختيار النطاق الغير صحيح قد يؤدي إلى تلف الجهاز.
  • كذلك قبل استخدام جهاز الملتيميتر قم بقراءة الدليل الخاص بالمستخدم الذي يأتي معه، وقراءة التعليمات المفصلة عن كيفية استخدام الجهاز بطريقة صحيحة وآمنة.
  • يجب تجنب قياس الجهد الكهربائي الكبير أو التيارات الكهربائية العالية دون أن تقوم بارتداء معدات السلامة والحماية وذلك للحصول على الوقاية اللازمة، حيث أنه يوجد خطرا على سلامتك.
  • إذا كنت تعمل مع دوائر إلكترونية وكهربائية خطيرة أو معقدة، يجب أن تكون حذر والتأكد من اتخاذ كل الإجراءات اللازمة للحفاظ على سلامتك أثناء القياس.
  • قبل استخدام الجهاز في القياس يجب التأكد من فحص البطارية أو مصدر الطاقة الخارجي والذي يمكن أن يزود الجهاز بالتيار الكهربائي اللازم لتشغيله.

وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية حديثنا عن ما هو جهاز ملتيميتر أنالوج لكشف أعطال الكهرباء حيث تعرفنا على أنواع جهاز الملتيميتر الخاص بالقياس والكشف عن الأعطال الكهربائية والإلكترونية.








اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.