0501010449 0537751182

أساليب فحص الأسلاك الكهربائية باستخدام جهاز كشف التماسات

14 أغسطس، 2024 1:07 م صيانه كهرباء 14 لا توجد تعليقات

يوجد العديد من أساليب فحص الأسلاك الكهربائية باستخدام جهاز كشف التماسات والتي يمكنك بكل سهولة القيام بإتباعها، حيث أن فحص أسلاك الكهرباء بشكل دوري يكون عبارة عن إجراء ضروري يضمن سلامة النظام الكهربائي ويساعد في تجنب المخاطر المحتملة والتي منها التماس الكهربائي والحرائق.

 يعد جهاز كشف التماس الكهربائي هو أحد الأدوات الفعالة التي تساعد في القيام بتحديد الأعطال بدقة وسرعة، من خلال ذلك الجهاز يمكن تحديد مواقع التماس أو القصور الكهربائي المتواجدة في الأسلاك لكي تتمكن من إصلاحها بشكل سريع قبل أن تتفاقم المشكلة، ومن خلال مقالنا سنتعرف على خطوات وأساليب فحص الأسلاك من خلال جهاز كشف التماس وأهمية هذه الفحوصات.

أساليب فحص الأسلاك الكهربائية باستخدام جهاز كشف التماسات

فحص الأسلاك الكهربائية

فحص الأسلاك الكهربائية

هناك العديد من أساليب فحص الأسلاك الكهربائية باستخدام جهاز كشف التماسات التي يمكنك اتباعها للتعرف على المشكلة والقيام بحلها بسرعة من قبل أن تتفاقم، ومن خلال النقاط التالية سنتعرف على دور جهاز كشف التماسات في فحص كل أسلاك الكهرباء المتمثلة في التالي:

  • يمكن من خلاله التعرف على مناطق التماس التي تكون موجودة في أي من الأسلاك المتواجدة داخل الكابلات.
  • نتتبع المكان الخاص بالتماس من خلال البحث عن وجود أي اختراقات تكون موجودة في أي جزء من أجزاء الكابلات.
  • يتم تتبع الفيوزات وأيضًا الكشف عليها بهدف التعرف على وجود تماس في أي من أجزائها أو التوصيلات التي تخصها.
  • كما يمكن حجز هذه الخدمة عن طريق الاتصال على خدمة العملاء أو القيام بتحديد الجهاز المطلوب في التقرير الفني.
  • يقوم الجهاز بالعمل على إصدار صوت في حالة وجود أي تلف في التوصيلات والأسلاك لكي يقوم بإرشاد عن مكان العطل .

أهمية فحص الأسلاك الكهربائية

يوجد أهمية كبيرة يمكن أن تحصل عليها بمجرد العمل على فحص الأسلاك الكهربائية، فهي لها دور كبير في حمايتك من الحرائق أو الصدمات الكهربائية والصواعق والعديد من الأشياء الأخرى التي سنتعرف عليها في النقاط التالية:

منع الحرائق

 فحص الأسلاك الكهربائية يساعد في القيام بتجنب نشوب الحرائق في المباني، حيث يمكن أن التماس الكهرباء إلى ارتفاع حرارة الأسلاك وهو ما يمكن أن يشعل المواد المحيطة، وبالتالي فإن العمل على الفحص المبكر يمنع الحوادث التي يمكن أن تنتج عن الصعق أو عن الحرائق الكهربائية.

منع كل من الصواعق والصدمات الكهربائية

 التماس الكهربائي من الممكن أن يتسبب في حدوث العديد من الصدمات الكهربائية الخطيرة أو حتى الصواعق التي تحدث نتيجة تسرب التيار إلى الأرض، وبالتالي فإن الكشف المبكر يقلل من خطر هذه الإصابات.

حماية الأجهزة الكهربائية

 الالتماس الكهربائي يمكن أن يؤدي إلى إحداث تلف الأجهزة الكهربائية نتيجة ارتفاع الجهد المفاجئ، وبالتالي قد يتسبب في إحداث حريق داخل مكوناتها.

توفير التكاليف

 الكشف المبكر عن التماس والعمل على فحص لوحات الكهرباء يساهم بشكل كبير في تقليل تكاليف الإصلاح والصيانة عن طريق منع الأضرار الكبيرة، وبالتالي فهو يساعد في تحسين كفاءة استهلاك الطاقة.

أجهزة فحص الأسلاك الكهربائية

فحص الأسلاك الكهربائية

فحص الأسلاك الكهربائية

هناك العديد من الأجهزة التي تساعد في فحص الأسلاك الكهربائية فهي تقوم بالعمل على توفير خدمة فحص دقيقة عن طريق مجموعة كبيرة من المميزات، ومن أهم هذه الأجهزة هي التالي:

جهاز الميكر 

يعتبر واحد من أهم وأفضل أجهزة تتبع وفحص الأسلاك الكهربائية والعمل على تحديد مكان العطل، فهو يقوم بتحديد مكان العطل من خلال القراءة التي يمكن أن تظهر على شاشة الجهاز من خلال الفازة السليمة، أن تغير قراءة الفازة يدل على وجود عطل في الكابل.

جهاز التلفكس 

هو أحد الأجهزة التي يتم استخدامها في تتبع الجهد الكهربائي الذي يكون متواجد في الأسلاك، كما يوفر شاشة تكون متعددة الألوان والتي يمكن من خلالها التعرف منطقة نشاط الجهد، وبناء على درجة القراءة يتم العمل على وضع الطريقة المناسبة من أجل حل المشكلة، ومن بعد تحديد مكان العطل يتم تنفيذ مجموعة مناسبة من الحلول السريعة.

جهاز الاختبار 

يوجد أجهزة الفحص التي تشتهر بمدى دقتها الكبيرة، يمكن من خلالها العمل على تحديد كل مناطق الحمل الزائد وكل ما يترتب عليها من الأعطال، ويعمل على تحديد قيم الجهد ومدة ارتفاع وانخفاض الكابلات الكهربائية، كما يتم وضع العلاج بناء على نوع المشكلة الموجودة في الكابلات.

قلم كاشف الكهرباء 

يعتبر قلم كاشف الكهرباء واحدة من أهم وأفضل الطرق البسيطة والمستخدمة في حل كل مشاكل الأعطال التي تكون موجودة في شبكات وأسلاك الكهرباء، ويتميز هذا الجهاز بالتالي:

يساعد القلم في تتبع مكان العطل الذي يكون متواجد في بعض أجزاء الكابل المطلوب القيام بفحصه بمنتهى الدقة، كما يقوم هذا القلم بالعمل على إصدار وميض من خلال اللمبة الليد المتواجدة به وذلك عند الوصول إلى المنطقة التي يوجد بها التماس.

أن صوت القلم يساعد في العمل على تحديد كل المناطق الموجود بها المشكلة في أجزاء شبكة الكهرباء المتواجدة داخل المبنى، كما يساعد هذا القلم في تحديد مكان التماس الكهرباء بمنتهى الدقة.

ما هي الأعطال المسببة للتماس الكهربائي

فحص الأسلاك الكهربائية

فحص الأسلاك الكهربائية

التماس الكهربائي يمكن أن يحدث نتيجة حدوث مجموعة كبيرة من الأعطال داخل النظام الكهربائي والتي منها التالي:

تلف عزل الأسلاك 

من الممكن أن يؤدي تآكل أو تلف العزل من حول الأسلاك إلى حدوث تماس كهربائي وذلك نتيجة لتمزق الأسلاك أو القيام بقطعها بسبب الحركة المستمرة أو التآكل الميكانيكي، وهذا يمكن أن يتسبب في إحداث شرارة كهربائية وحدوث ارتفاع درجة الحرارة وبالتالي يؤدي إلى ذوبان العزل.

سوء التوصيل أو التوصيلات الرديئة

 التوصيلات الكهربائية الغير محكمة أو رديئة من الممكن أن تسبب في حدوث تماس كهربائي، حيث أن عدم تثبيت الأسلاك بشكل صحيح بالمنافذ أو المفاتيح يمكن أن يؤدي إلى شرارة كهربائية وحرارة عالية وهو ما يسبب ذوبان العزل، كما أن استخدام وصلات مؤقتة وغير مستقرة قد يؤدي إلى تماس كهربائي.

الأجهزة التالفة أو المعطلة

إن الأجهزة الكهربائية القديمة أو المعطلة قد تتضمن على أجزاء داخلية تالفة وهو ما يزيد من احتمال حدوث تماس كهربائي.

الرطوبة والماء

 تسرب الماء بالقرب من التوصيلات الكهربائية أو داخل الأجهزة بالإضافة إلى الرطوبة العالية، من الممكن أن يؤدي إلى تآكل العزل والتسبب في حدوث تماس كهربائي.

تابع المزيد: متخصصون في كشف اعطال الكهرباء

إرشادات السلامة الشخصية

هناك مجموعة هامة من النصائح التي يجب عليك القيام بإتباعها لتحقيق الحماية والأمان عند حدوث التماس كهربائي، ومن أهم هذه النصائح:

  •  في حال حدوث التماس كهربائي من الضروري القيام بالاتصال بفني كهربائي مختص والإبلاغ عن المشكلة فورًا.
  •  احرص على استخدام أسلاك كهربائية تكون ذات جودة عالية ومناسبة للحمل الكهربائي من أجل ضمان الأمان.
  • تجنب تحميل المنافذ الكهربائية بأكثر من طاقتها الموصى بها لكي تتفادى المخاطر.
  • في حالة وجود تماس كهربائي يجب عليك تجنب لمس أي أجزاء مكهربة من أجل منع الصدمات الكهربائية.
  • الابتعاد عن الماء والمناطق الرطبة وذلك لأنها تزيد من خطر التماس الكهربائي.
  • ارتدي القفازات العازلة والأحذية المطاطية من أجل الحماية أثناء التعامل مع الكهرباء.

في نهاية هذا المقال قد تحدثنا عن أساليب فحص الأسلاك الكهربائية باستخدام جهاز كشف التماسات وأهمية القيام باكتشافها مبكرًا، والأجهزة التي تساعد على اكتشافها والأسباب التي تؤدي إلى حدوث التماس الكهربائي.








اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.